حارة صحم
اهلا بــــــــك فــــــــي منتـدى الريـم العربـــي الـــعام

Saham lane


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

معلومات عن ميناء صحار الصناعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 معلومات عن ميناء صحار الصناعي في الأحد أبريل 24, 2011 1:57 pm

حسين

avatar
المديــــــــر العــــــــام للمنتـــــدى
المديــــــــر العــــــــام للمنتـــــدى




ميناء صحار الصناعي

المساحه الإجمالية واحد وعشرون مليون متر مربع تقريبا

منطقة صحار الصناعية جاذبة للاستثمار وموقعها جعل منها ذات أهمية خاصة

صحار ـ العمانية: أصبحت منطقة صحار الصناعية من المناطق الصناعية الجاذبة للاستثمار نظرا لما تتمتع به من توفر التسهيلات والمزايا الجيدة الملائمة لاحتضان أي مشروع قد يرتبط بشكل مباشر بالمشاريع الصناعية الجاري تنفيذها بميناء صحار الصناعي الذي يبعد بمسافة قليلة عن المرحلتين الخامسة والسادسة للمنطقة وتعد منطقة صحار الصناعية إحدى المناطق التابعة للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية التي تم افتتاحها في السادس عشر من نوفمبر 1992م وتبعد حوالي 220 كيلو متر عن مسقط وحوالي 180 كيلو متر عن مدينة دبي وحوالي 100 كيلو متر عن محافظة البريمي مما يؤكد أهمية موقعها وتوسطها بين أسواق مهمة يجعل منها منطقة ذات أهمية خاصة.

كما يسهل الوصول للمنطقة عبر طريق الباطنة المزدوج علاوة على توسطها ووقوعها بين موانئ عديدة محلية وخليجية الأمر الذي يوفر مرونة وسهولة نقل البضائع من والى الأسواق الرئيسية داخليا وخارجيا، كما وان وقوع المنطقة بمحاذاة طريق مسقط الباطنة وقربها من ميناء صحار الصناعي اكسبها وضعية متميزة جعلها محط أنظار المستثمرين الخارجيين والمحليين.

وتبلغ المساحة الإجمالية لمنطقة صحار الصناعية واحدا وعشرين مليون متر مربع تقريبا وتعتبر من اكبر المناطق الصناعية والأكثر نموا في السلطنة لتمتعها بالعديد من المزايا ويعتبر موقع المنطقة الصناعية من أهم العناصر الجاذبة للاستثمارات الصناعية حيث تقع بالقرب من ميناء صحار الصناعي وبمسافة لا تتجاوز (6) كم

ويضاف إلى ذلك المباشرة بتنفيذ مطار صحار والذي يبعد عن المنطقة أقل من 20 كم.

وقال هلال بن حمد الحسني الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية: إن عدد المشاريع قد وصل حتى الربع الأول من العام الحالي الى (184) مشروعا صناعيا، منها 80 مشروعا منتجا وأكثر من أربعين تحت الإنشاء في حين ان هناك أكثر من أربعين مشروعا تحت التأسيس مشيرا الى ان إجمالي حجم الاستثمار لتلك المشاريع قد وصل الى مليار وأربعمائة وثمانية وعشرين مليون ريال عماني.

واضاف في تصريح لوكالة الانباء العمانية ان منطقة صحار الصناعية مقسمة إلى سبع مراحل حيث وصلت نسبة الأشغال فيها الى 100 بالمائة بالمراحل من الأولى إلى الرابعة و84 بالمائة بالمرحلة الخامسة و75 بالمائة بالمرحلة السادسة مؤكدا ان مشاريع البنية الاساسية الرئيسية قد اكتملت في تلك المراحل مع نهاية العام الماضي. واشار الى ان المساحة الاجمالية للمرحلة السابعة تبلغ ثمانية ملايين وتسعمائة الف متر مربع وهي تعتبر من اكبر المراحل بالمنطقة حيث تم تخصيص ما نسبته 8 بالمائة من المساحة الاجمالية لاقامة المشاريع الصناعية.

وقال هلال بن حمد الحسني: إن هناك صناعات متعددة في منطقة صحار الصناعية أهمها مصنع صحار للالمنيوم والصناعات التكميلية له وصناعة الأنابيب وصناعة السراميك والصناعات الزجاجية بالإضافة إلى عدد من الصناعات الغذائية.

واوضح الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية ان عدد الايدي العاملة بمنطقة صحار الصناعية قد وصل حتى الان 6111 عاملا منهم 2725 أيدي عاملة وطنية أي بنسبة تعمين تجاوزت الـ40 بالمائة.

وتأتي أهمية منطقة صحار الصناعية في توفير فرص العمل للقوى العاملة الوطنية نظرا لموقعها حيث تقع منطقة صحار بمنطقة الباطنة ويشكل عدد سكانها ما نسبته 5ر26 بالمائة تقريبا من إجمالي سكان السلطنة ووفق البيانات الإحصائية المتوفرة فقد وصل عدد سكان منطقة الباطنة لأكثر من (750) ألف نسمة مع نهاية عام 2008.

وتسعى المؤسسة العامة للمناطق الصناعية إلى تنفيذ عملية تطوير وتأهيل المرحلة السابعة خلال خطتها التنموية القادمة وذلك لتلبية الطلب المتزايد للاستثمار وكذلك لتوفير الخدمات والبنية الأساسية للاستثمارات التي تم تخصيص أراضي لها داخل المرحلة السابعة. وينبع الاهتمام بالمنطقة الصناعية صحار والتركيز على تنميتها واستكمال البنية الأساسية وأعطائها الأولوية بتنفيذ المشاريع بها لما لأهمية تضافر كافة الجهود لايجاد فرص عمل للقوى العاملة الوطنية والمتزايدة بولاية صحار ومنطقة الباطنة بشكل عام.

كما تسعى المؤسسة إلى استكمال أعمال البنية الأساسية والفوقية في المراحل الأخرى حيث تشمل هذه الأعمال إنشاء محطات للصرف الصحي وتوسعة القائمة وبناء قنوات تصريف المياه لحماية المنطقة من مياه الأمطار واستكمال السياج الامني للمنطقة بالإضافة إلى استكمال أعمال الطرق بالمراحل الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة. كما قامت المؤسسة ومن اجل توفير أفضل الخدمات للمستثمرين والعاملين بالمنطقة بتخصيص مساحة (700) ألف متر مربع لإقامة مدينة سكانية لخدمة الشركات العاملة ولتأمين سكن ملائم لموظفي وعمال الشركات حيث من المتوقع ان يتم تنفيذ هذه المشروع خلال الخطة القادمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى