حارة صحم
اهلا بــــــــك فــــــــي منتـدى الريـم العربـــي الـــعام

Saham lane


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

معلومات أساسية عن سلطنة عمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 معلومات أساسية عن سلطنة عمان في الأحد أبريل 24, 2011 1:35 pm

حسين

avatar
المديــــــــر العــــــــام للمنتـــــدى
المديــــــــر العــــــــام للمنتـــــدى
سلطنة عمان
عمان .... التسمية
تسمت عمان على مدى حقب التاريخ المختلفة بمجموعة من الاسماء أبرزها (مجان) وهو مرتبط بما اشتهرت به عمان من أنشطة صناعة السفن وصهر النحاس حسب لغة السومريين ، و(مزون) وهو مرتبط بوفرة المياه في عمان و(عمان) ويعود هذا الاسم الى مكان في اليمن هاجرت منه القبائل العربية التى استقرت في عمان بعد انهيار سد مأرب، أو انه كما يورد ذلك بعض المؤرخين يعود الى عمان بن سبا بن يغثان بن ابراهيم عليه السلام .

عمان .... معلومات اساسية

المساحة : 309500كم مربع
العاصمة : مسقط
الديانة : الاسلام
اللغة الرسمية : اللغة العربية
عدد السكان : 2500000 تقريبا
الوقت : + اربع ساعات عن توقيت جرينتش
العملة : الريال العماني ( 1000 بيسة )
معدل النموالسكاني : 2,8 %
معدل العمر : 73سنة تقريبا
الاعياد الوطنية : العيد الوطني 18 نوفمبر
يوم النهضه المباركة 23 يوليو
العطلات الرسمية : عيد الفطر
عيد الاضحى
المولد النبوي الشريف
الاسراء والمعراج
بداية السنة الهجرية الجديدة
الدوام الرسمي : القطاع الحكومي من السبت الى الاربعاء
القطاع الخاص من السبت الى الخميس

عمان .... المقومات الطبيعية

الموقع الجغرافي .. تنفرد سلطنة عمان بموقعها الجغرافي الاستراتيجي المتميز الذي اهلها على مدى حقب تاريخية مختلفة بان تلعب دورا تاريخيا متفردا فالسلطنة التى تبلغ مساحتها الاجمالية 500ر309 كم2 تقع في أقصى الجنوب الشرقي لشبة الجزيرة العربية وتمتد بين خطي عرض 40ر16 و 20ر26 درجة شمالا وبين خطي طول 50ر51 و40ر49 درجة شرقا .
ترتبط عمان بحدود جغرافية مع الجمهورية اليمنية من الجنوب الغربي والمملكة العربية السعودية من الغرب ، ودولة الامارات العربية المتحدة من الشمال .
تنتمي عمان الى المناطق الحارة الجافة لوقوعها شمال مدار السرطان وجنوبه ، ولها في جنوبها إمتداد للمناخ الاستوائي .

الشواطيء .. تمتد الشواطيء العمانية لاكثر من 3165كم2 تبدأ من اقصىالجنوب الشرقي حيث بحر العرب ومدخل المحيط الهندي ، وصولا الى خليج عمان حيث ينتهي عند مسندم شمالا ، وتتميز الشواطيء العمانية بتنوع البيئة البحرية وتوفر الثروة السمكية الهائلة ، ونظافة الشواطيء العمانية والحرص على أن تكون خالية من التلوث شأنها شأن البيئات الاخرى التى كان الاهتمام بها واضحا من خلال تخصيص عامين للبيئة العمانية .
ولقد اكسب هذا الاهتمام بالبيئة عمان سمعة عالمية طيبة أهلها للفوز بمجموعة من الجوائز، والاستفادة من المقومات الطبيعية للشواطيء العمانية النظيفة لخدمة السياحة الى السلطنة بصورة كبيرة .

الجبال .. تشكل الجبال نسبة كبيرة من البيئة الجغرافية العمانية ، وتتنوع في هذه الجبال البيئات النباتية والحيوانية ، سواء في الشمال أو الجنوب ، وفي شمال عمان توجد جبال الحجر التى يقسمها وادي سمائل الى قسمين شرقي وغربي ، ويعتبر (جبل شمس) في منطقة الجبل الاخضر اعلى منطقة في جبال الحجر حيث تبلغ ارتفاعها 3000 متر فوق سطح الارض .
اما في الجنوب فتمتد منطقة جبال ظفار من الشرق الى الغرب بطول حوالي 4000 كم قبالة جزر الحلانيات الى الحدود مع الجمهورية اليمنية ، ويعتبر جبل سمحان في الشرق وجبال القمر في الغرب ابرز جبال المنطقة ، ويبلغ اقصى ارتفاع لهذا السلسة 2500م .
وفي محافظة مسندم ترتفع الجبال الى 1800 متر فوق سطح البحر .

الاودية .. تتقاطع الاودية وتسير احيانا في اتجاة واحد مع السلسلة الجبلية الشاهقة في عمان سواء كان ذلك في الشمال أو الجنوب ، ويشكل الاثنان نظاما بيئيا فريدا يتميز بالتعدد والتنوع والثراء الطبيعي .
وفي وادي سمائل – كنموذج مثالي لهذه الاودية – يقطع الوادي سلسلة جبال الحجر في شمال عمان الى قسمين احدهما غربي وهو القسم الواقع غرب الوادي وفيه تقع منطقة الجبل الاحضر وولايات الرستاق ونخل والعوابي وغيرها ، وقسم آخر شرقي يقع شرق الوادي وتقع ضمنه ولايتي سمائل وبدبد وغيرها ،و وجدت التجمعات السكانية على ضفاف الاودية في عمان منذ آلاف السنين وذلك لخصوبة هذه الاودية ، ومن ثم قامت حضارات قديمة جدا كشفت عنها البعثات الاثرية التي قامت بالتنقيب في مناطق مختلفة من هذه الاودية ومنها منطقة منال في ولاية سمائل حيث تم الكشف عن وجود اثار لحياه بشرية قديمة جدا في المنطقة .

السهول .. اما السهول في عمان فتتميز هي الاخرى ببيئات طبيعية متفردة خلقت منها مناطق جذب بشري على مدى العصور الماضية ، فقد كانت ولا زالت السهول كسهل الباطنة في الشمال الذي يتراوح إتساعه ما بين 15-80 كم ويتجاوز طوله 300كم ، وسهل جربيب في الجنوب من عمان يعتبران من المناطق الزراعية الخصبة والرئيسية في عمان وذلك لاتساع مساحات الاراضي الصالحة للزراعة بهما ، وتوفر المياه العذبة ، ولذا فتنتشر في هذين السهلين البساتين الوارفة الضلال الممتدة بامتداد البصر ، كما أنه في حالة سهل الباطنة يعتبر السهل من أكبر مناطق السلطنة تجمعا للسكان بما يعنيه ذلك من تنوع وثراء حضاري وموروث تقليدي .

الجزر .. يتبع السلطنة مجموعة كبيرة من الجزر ولعل جزيرة مصيرة أكبر هذه الجزر وأشهرها ، تقع جزيرة مصيرة في جنوب شرق السلطنة ويتبعها مجموعة صغيرة من الجزر الصغيرة الاخرى ، واشتهرت فيما مضى بصناعة السفن وشباك الصيد ، واتخذتها السفن محطة للتزود بالمياه الصالحة للشرب .
تشتهر الجزيرة بالسلاحف البحرية التى تتكاثر في شواطئها ، كما أنها تشهد هجرات الطيور والكائنات البحرية الاخرى ، والى جانب جزيرة مصيرة في الجنوب جزر الحلانيات .
وفي الشمال في هرمز جزر سلامة وبناتها وهذا جميعها تشكل أهمية استراتيجية لوقوعها في مناطق تحكم بطرق القوافل والتجارة حديثا وقديما
Very Happy


استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى