حارة صحم
اهلا بــــــــك فــــــــي منتـدى الريـم العربـــي الـــعام

Saham lane


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اصل اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 اصل اللغة العربية في الجمعة أبريل 27, 2012 7:21 pm

حسين

avatar
المديــــــــر العــــــــام للمنتـــــدى
المديــــــــر العــــــــام للمنتـــــدى


عربية
الاسم الذاتي اللغة العربية
لفظ الاسم ‏‎/alːuʁʌtul‿ʕʌrabijːæh/‎‏
الاختراع في
الغاية {{{غاية}}}
الناطقون 175 مليون[1] - 220 مليون[2]
المشيرون
الناطقون أصليون:جميع:
الدول البلدان العربية ودول أخرى
المنطقة الوطن العربي
الحقبة {{{حقبة}}}
الرتبة 5[1]
الكتابة أبجدية عربية4
الترتيب
النسب أفريقية آسيوية
سامية
غربية
وسطى
عربية
عربية











الفروع {{{فرع1}}}
ترسيم
رسمية في البلدان العربية وإسرائيل وتشاد وإريتريا
[وسع] والعديد من المنظمات الدولية
الأمم المتحدة (لغة عمل) الجامعة العربية منظمة المؤتمر الإسلامي الاتحاد الأفريقي تجمع دول الساحل والصحراء صندوق النقد الدولي منظمة شرطة الجرائم الدولية الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات.
وكالة الضبط [وسع] 10 وكالات ضبط
الأردن: مجمع اللغة العربية الأردني. الجزائر: المجلس الأعلى للغة العربية بالجزائر. السودان: مجمع اللغة العربية بالخرطوم. العراق: المجمع العلمي العراقي في بغداد. المغرب: الأكاديمية الملكية المغربية. تونس: مؤسسة بيت الحكمة. سوريا: مجمع اللغة العربية بدمشق. ليبيا: مجمع اللغة العربية الليبي. إسرائيل: مجمع اللغة العربية في حيفا. مصر: مجمع اللغة العربية بالقاهرة.
ترميز
أيزو 639-1 ar
أيزو 639-2 ara
أيزو 639-2 (B)‎  (T)‎
أيزو 639-3 ara
أيزو 639-3 :
أيزو 639-5
س‌ال
س‌ال
مقتطف في اللغة
{{{عنوان مقتطف}}}
{{{مقتطف}}}
نسخ
{{{نسخ مقتطف}}}
قائمة اللغات
ويكيبيديا هذه اللغة
ويكيبيديا [[:{{{رمز2}}}:|هذه اللغة]]
ويكيبيديا [[:{{{رمز3}}}:|هذه اللغة]]
البلدان والمناطق ذات أغلبية من المتحدثين بالعربية:
██ بلدان تعتبر اللغة العربية لغتها الرسمية الوحيدة
██ بلدان تعتبر اللغة العربية لغة رسمية إلى جانب لغات أخرى

مدخل إلى اللغات المصطنعة
قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.

اللغة العربية هي أكثر اللغات تحدثا ضمن مجموعة اللغات السامية، وإحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة،1 ويتوزع متحدثوها في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي والسنغال وإرتيريا. اللغة العربية ذات أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي لغة مقدسة (لغة القرآن)، ولا تتم الصلاة (وعبادات أخرى) في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها.[3][4] العربية هي أيضا لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى. وأثّر انتشار الإسلام، وتأسيسه دولاً، في ارتفاع مكانة اللغة العربية، وأصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون، وأثرت العربية، تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والأمازيغية والكردية والأردوية والماليزية والإندونيسية والألبانية وبعض اللغات الإفريقية الأخرى مثل الهاوسا والسواحيلية، وبعض اللغات الأوروبية وخاصةً المتوسطية منها كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية. كما أنها تدرس بشكل رسمي أو غير رسمي في الدول الإسلامية والدول الإفريقية المحاذية للوطن العربي.

العربية لغة رسمية في كل دول الوطن العربي إضافة إلى كونها لغة رسمية في تشاد وإريتيريا وإسرائيل. وهي إحدى اللغات الرسمية الست في منظمة الأمم المتحدة.

واللغة العربية من أغزر اللغات من حيث المادة اللغوية، فعلى سبيل المثال، يحوي معجم لسان العرب لابن منظور من القرن الثالث عشر أكثر من 80 ألف مادة، بينما في اللغة الإنجليزية فإن قاموس صموئيل جونسون، وهو من أوائل من وضع قاموس إنجليزي، من القرن الثامن عشر،[5] يحتوي على 42 ألف كلمة.[6]

تحتوي العربية على 28 حرفًا مكتوبًا. ويرى بعض اللغويين أنه يجب إضافة حرف الهمزة إلى حروف العربية، ليصبح عدد الحروف 29. تكتب العربية من اليمين إلى اليسار - مثلها اللغة الفارسية والعبرية وعلى عكس الكثير من اللغات العالمية - ومن أعلى الصفحة إلى أسفلها.


_________________

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى